ما هو البيتكوين؟

0
681

ما هو البيتكوين؟

ألبيتكوين  هو نوع من أنواع العملات الرقمية, حيث يتم إيجاده وحفظه رقميا. لا أحد يتحكم به. البيتكوين لا يتم طبعه مثل الدولار واليورو, انما يتم إيجاده من قبل أشخاص, وفي الآونة الأخيرة وبشكل متزايد, مؤسسات تشغل حواسيب في جميع أنحاء العالم, باستخدام برامج تقوم بحل مسائل رياضية معقدة.

 يعد البيتكوين الناشئ الأول في نوعية جديدة من المال تعرف بالمال الالكتروني او العملات الرقمية.

ماذا يجعل البيتكوين مميز عن العملات التقليدية؟

بالإمكان استخدام البيتكوين للشراء عبر الإنترنت, فهو من هذه الناحية على نمط العملات التقليدية. ولكن, الصفة الأهم في البيتكوين, والتي تميزه عن العملات التقليدية, هو اللامركزية. لا تتحكم أي هيئة, دولة أو مؤسسة بالبيتكوين. 

من صنع البيتكوين؟

إعلان

مبرمج حاسوب بإسم ساتوشي ناكاموتو إقترح البيتكوين, والتي وصفها بنظام دفع الكتروني يعتمد على البراهين في الرياضيات. الفكرة كانت النهوض بعملة مستقلة عن أي هيئة مركزية, يمكن نقلها الكترونيا, بشكل فوري, بسعر يقارب الصفر.

من يصدر او يطبع البيتكوين؟

لا أحد. البيتكوين لا يتم طبعه في البنوك المركزية على حسب مصالحهم.

البيتكوين يتم “خلقه” بشكل رقمي من قبل أي شخص يريد الإشتراك في ذلك. البيتكوين يتم “تنجيمه”, باستخدام طاقة حسابية في شبكة متشعبة.

نفس الشبكة تقوم بمعالجة المعاملات في البيتكوين, بالتالي تجعل من البيتكوين نظام الدفع الخاص بذاته.

إذا ليس بالإمكان إنتاج بيتكوين بلا حدود؟

صحيح. بروتوكول البيتكوين, القوانين التي تمكن من تشغيل بيتكوين, تحكم أنه فقط 21 مليون بيتكوين يمكن “خلقها”. ولكن, بالإمكان تقسيم البيتكوين بلا حدود الى أجزاء أصغر وأصغر. (أصغر وحدة في البيتكوين هي ال”ساتوشي” وهي واحد على مئة مليون بيتكوين, على إسم صانع البيتكوين)

على ماذا يعتمد البيتكوين وما هو أساسه؟

العملات التقليدية اعتمدت تاريخيا على الذهب أو الفضة. نظريا, كان معروفا أنه إذا قمت بإعطاء دولار واحد الى البنك, فإنه بالإمكان الحصول على القليل من الذهب (ولكن بالواقع لم يحصل ذلك فعلا). ولكن البيتكوين لا يعتمد على الذهب. يعتمد البيتكوين على علم الرياضيات.

حول العالم, يقوم أشخاص باستخدام برامج حاسوب التي تتبع معادلات رياضية من أجل خلق البيتكوين. المعادلات متاحة للجميع ويمكن معاينتها من قبل أي شخص. البرامج أيضا مفتوحة المصدر, فيمكن لأي شخص معاينة المصدر والتأكد من أن البرامج تقوم بما يجب القيام به.

ما هي صفات البيتكوين؟

  1. البيتكوين يتمتع باللامركزية
    شبكة البيتكوين لا يتحكم بها هيئة مركزية واحدة. كل جهاز يقوم بالتنجيم عن البيتكوين ومعالجة المعاملات يشكل جزء من الشبكة, وتعمل الأجهزة معا. يعني هذا, نظريا, أنه لا يمكن لأي شخص أو مؤسسة التلاعب بالشبكة والتسبب بفشل, أو ببساطة أخذ عملات الآخرين الى جيبه (كما فعل البنك المركزي اليوناني في 2013). يعني هذا أيضا انه لا يمكن إسقاط أو إفشال الشبكة فإن فشل قسم فذلك لا يؤثر على الشبكة ككل.
  2. البيتكوين سهل إعداده والبدء به
    البنوك التقليدية تتسبب لك بصداع فقط من أجل إنشاء حساب. ناهيك عن إنشاء حساب مصلحة أو شركة فذلك أمر مليء بالبيروقراطية وتضييع الوقت. ولكن بالبيتكوين بإمكانك إنشاء حساب بثوان, بدون أسئلة أو عمولات.
  3. البيتكوين مجهول
    بالحقيقة, نوعا ما. بالإمكان تشغيل أكثر من عنوان بيتكوين واحد من قبل أي شخص, بدون ربطه بإسم او رقم هوية أو معلومات كاشفة. ولكن…
  4. البيتكوين شفاف
    …تخزّن شبكة البيتكوين تفاصيل كل معاملة حصلت على الإطلاق في سجل يسمى ال”BlockChain”.
    إن كان لديك حساب بيتكوين فبإمكان أي شخص معرفة كم بالحساب, ولكن لا يعرفون أنه لك.
    هنالك إجراءات يقوم بها مستخدمي البيتكوين من أجل عدم الكشف عن معاملاتهم مثل عدم استخدام نفس العنوان أكثر من مرة, وعدم أرسال كمية كبيرة إلى نفس العنوان.
  5. بالبيتكوين رسوم التحويل صغيرة جدا
    ربما يقوم البنك بطلب مبلغ 10 دولار من أجل التحويل, ولكن البيتكوين ليس كذلك.
  6. البيتكوين سريع
    بإمكانك إرسال الأموال إلى أي مكان وسيصل المبلغ بعد دقائق فور معالجة الشبك لتحويلك.
  7. لا يمكن الغاء تحويل أو معاملة بيتكوين
  8. عندما تقوم بإرسال بيتكوين فلا يمكنك استرجاعه الا اذا قام المستلم بإرساله لك.

شارك في النقاش

الرداء إدخال التعليق
الرجاء ادخال اسمك هنا