في جلسة كان يترقبها السوق الرقمي عن كثب, بسبب توقيتها الذي يأتي خلال انخفاض حاد في جميع العملات الرقمية بدون استثناء, يبدو ان العملات الرقمية بدأت بتنفّس الصعداء نظرا للنتيجة الأيجابية لجلسة مجلس الشيوخ الامريكي.

رد فعل محسوب

في الجلسة ناقش رئيس لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأساسية (CFTC) ورئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) العديد من الموضوعات بما في ذلك تخبّط السوق الرقمي, الإكتتابات الأولية للعملات والأبعاد المحتملة لهذا السوق الجديد نسبيا.

طبيعة النقاش المحسوب ورد الفعل المتطور هي ما فاجأ المراقبين للأسواق الرقمية, حيث أظهر المتحدثون في الجلسة مستوى معرفة كبير في الأسواق الرقمية وتكنولوجيا سلسلة الكتل – بلوكتشين – بالرغم من كون الموضوع مركب نسبيا ولا يسهل تبسيطه لغير المتابع له.

الرقابة وليس الحظر

في جلسة استمرت أكثر من ساعتين وفي حضور كامل, الفكرة الأساسية التي طغت على الجلسة هي وجوب زيادة الرقابة في مجال العملات الرقمية ودراسة أبعاد التكنولوجيا التي تديرها وليس الحظر للعملات أو الإكتتابات الأولية.

لن يكون هناك تكنولوجيا بلوكتشين لو لو يكن البيتكوين موجودا

هذا ما قالة رئيس لجنة تداول السلع الآجلة كريستوفور جيانكارلو, عندما سأله سناتور أركنساس عن القيمة الجوهرية لتكنولوجيا سلسلة الكتل التي تدير أكبر عملة رقمية – البيتكوين.

وعزّز جيانكارلو إفادته بذكر الإستخدامات الممكنة للتكنولوجيا المشفرة التي تدير العديد من العملات الرقمية. وبحسب قوله ان للتكنولوجيا “القدرة لزيادة النجاعة الإقتصادية, تخفيف المخاطر النظامية المركزية, الحماية من النشاط الاحتيالي وتحسين جودة البيانات والحكم.”

الإكتتابات الأولية في المرصاد

بشكل غير مفاجئ, الموضوع الذي نال حصة الأسد من وابل الأسئلة هو الإكتتابات الأولية للعملات.

رئيس لجنة الاوراق المالية والبورصة جاي كلايتون كرر تحذيره من أن الإكتتابات الاولية الرقمية, ومن يروّج لها, سوف تخضغ لنفس الرقابة التي تخضع لها الإكتتابات الأولية الأخرى. وقال ان الرقابة سوف تزداد بشكل ملحوظ في هذا المجال, ولا يجب ان يعتقد من يكتتب عملة رقمية انه يفعل شيء “مختلف” عن إكتتاب تقليدي, بل هو إكتتاب تقليدي من وجهة نظر لجنة الأوراق المالية ويخضع لنفس الرقابة. وأضاف ان تطبيق الأحكام في حق المخالفات سوف تطبّق بطبيعة الحال.

السوق ينتعش

جميع العملات الرقمية تقريبا شهدت إرتفاعا اليوم بعد اسبوع من الإضطرابات.

في ال 24 ساعة الماضية، ارتفع إجمالي القيمة السوقية لجميع العملات الرقمية %25 الى 352 مليار دولار. وفي وقت الكتابة العملات ال10 الأوائل جميعا سجّلت ارتفاعات من منزلتين.

بيتكوين، أكبر عملة رقمية في العالم، ارتفعت بنسبة 22% في ال 24 ساعة الماضية.

بالرغم من الإرتفاع اليوم, الى ان سوق العملات الرقمية لم يخرج بعد من نطاق التصحيح الذي بدأ منذ اسبوع. البيتكوين, على سبيل المثال, لا يزال تحت حاجز ال10,000 دولار والذي كان الكثيرون يعتقدون اننا لن نشهده ثانية.

مصدر الرسم البياني: coindesk

2 تعليقات

    • من ناحية القيمة السوقية كل شيئ ممكن, لكن مستبعد ان الريبل يلحق البيتكوين لأن قيمته الأساسية ليست كقيمة البيتكوين والريبل بنظري عملة تفقد طابع اللامركزية.

      لكن من ناحية سعر الريبل الواحد فالأمر مستحيل لانه يوجد 39,094,802,192 ريبل بينما يوجد فقط 16,891,812 بيتكوين.

      اي انه يكفي ان يصل سعر الريبل الى 3 دولار وسوف يصبح أعلى قيمة من البيتكوين.

      اما ان يصل الريبل الى 10 آلاف دولار فذلك أمر ببساطة مستحيل وغير واقعي بطابع وجود أكثر من 39 مليار ريبل بينما يوجد فقط 17 مليون بيتكوين.

      للتذكير: القيمة السوقية للعملة هي سعر العملة الواحدة * عدد العملات الموجود.

شارك في النقاش

الرداء إدخال التعليق
الرجاء ادخال اسمك هنا