بعد  أيام من الزحف البطيئ الى حاجز 10,000 دولار, تخطى البيتكوين يوم أمس الرقم الذي شكل حاجزا نفسيا لغالبية المضاربين. ما حدث بعد ذلك هو إعادة لما حدث بعد أول اختبار ل5,000 قبل عدة أشهر, وهو درس لكل قادم جديد الى عالم التخبط الذي أصبح جزءا من الروتين لمضاربي العملة الرقمية.

بعد اجتياز ال10,000, وبسبب شح أوامر البيع المستقبلية في معظم المصارف بعد ال10,000 دولار, وأيضا الطلب الهائل, ارتفع السعر أكثر من 1,500 دولار وقارب ال 11,500 في عدة مصارف, ثم هبط بعدها الى تحت ال9,000 في مصرف Bitfinex.

الفيديو أدناه ينقل اللحظة التي تخطى بها البيتكوين 10,000 على مصرف GDAX, ويظهر بشكل واضح عدم وجود أي مقاومة بعد هذا السعر.

ما بعد بعد ال10,000!

Flash Crash
Flash Crash

ما حدث بعد ذلك كان درسا للقادمين الجدد, وتذكيرا للقدامى. لا شيء أكيد في العملات الرقمية.

بدأ الأمر على مصرف Bitfinex مع بيع ما يقارب 4,000 بيتكوين (45 مليون دولار أمريكي) في أمر بيع فوري واحد (Market order). من أجل توفير الكمية الهائلة, يلائم المصرف الشارين مع البائع من الأعلى الى الأسفل من ناحية السعر. ولكن, بسبب الكمية الكبية جدا التي عرضت للبيع, وحتى يتم تسليم الطلب بالكامل, وصل سعر البيتكوين الى 10,888 دولار في ما يسمى “Flash Carsh” وهو هبوط كبير في السعر للحظات فقط.

الهبوط المفاجئ تسبب في سلسسلة أحداث على المصارف الأخرى, حيث بدأ المضاربون بالبيع أيضا بسبب فارق السعر الكبير بين المصارف, ولأن لا أحد يعرف سبب الهبوط بالضبط.

النتيجة؟ لأكثر من ساعة, جميع المصارف تقريبا واجهت مشاكل بسبب الكم الهائل من أموار البيع والشراء, وتسجيل أكبر حجم تداول على الإطلاق في أغلبها.

هدوء نسبي

بعد مرور العاصفة ورجوع المصارف للعمل بشكل منتظم, بدأ حجم التداول بالإنخفاض ورجعت الأمور الى طبيعتها واستمر مشوار استكشاف السعر.

السعر استقر على مستويات 9,000-10,000, ويبدو أن اختبار آخر ل10,000 دولار, ولكن هذا المرة على صعيد تقني بحت, وليس نفسي, في انتظارنا.

“دولار الانترنت”

لا بد أن نشير الى تأثير ما يحدث مع البيتكوين على جميع العملات الرقمية الأخرى تقريبا. فالبيتكوين هي الاكثر شعبية, الأكبر من ناحية قيمة السوق وقيمة العملة, وبالإضافة فإن كل العملات الرقمية الأخرى يتم تقييمها مقابل البيتكوين.

الأيثير, عملة الأيثيريوم تتداول الأن تحت ال450 بعد أن سجلت 500 سابقا, واللايتكوين نزل عن 100 دولار بعد أن سجلها لأول مرة يوم أمس. أما البيتكوين كاش فكان أيضا قد تكبد خسائر فادة وفي أدنى مستوى وصل الى 1,000 دولار تقريبا, بعد أن كان يستقر على 1,500-1,600.

تاثير البيتكوين
تاثير البيتكوين

شارك في النقاش

الرداء إدخال التعليق
الرجاء ادخال اسمك هنا